أخبار الغد المشرقسلايدر الرئيسية
أخر الأخبار

“الرباعية الدولية” تؤكد التزامها بالحل السياسي في اليمن وتأييدها لاتفاقية السويد

عقد وزراء خارجية اللجنة الرباعية الدولية بشأن اليمن، اجتماع أكدوا من خلاله التزامهم بالحل السياسي الشامل وتأييدهم للاتفاقيات التي توصلت إليها الأطراف اليمنية بالسويد في ديسمبر 2018، وجاء هذا الاجتماع على هامش قمة وارسو.

ورحب الوزراء بالاتفاق المبدئي حول نشر القوات في الحديدة بواسطة اللجنة الأممية لتنسيق إعادة الانتشار القوات، مناشدين الأطراف اليمنية على تأكيد موافقتهم على هذه الخطة.

ودعا الوزراء الأطراف اليمنية وبوجه خاص المليشيا الانقلابية، التي تسيطر على موانئ “الحديدة، الصليف، ورأس عيسى”، إلى كفالة سلامة وأمن أفراد بعثة دعم اتفاق الحديدة في المناطق التي يسيطرون عليها، وتسهيل انتقال أفراد البعثة، ونقل معداتها وإمداداتها إلى البلاد.

وناقش الاجتماع أيضًا التأثير الإيراني، في زعزعة الاستقرار باليمن والمنطقة، وذلك من خلال الدعم غير المشروع بالأموال والصواريخ الباليستية والأسلحة المتطورة للمليشيا الانقلابية، وأشار الوزراء إلى ما توصل إليه خبراء الأمم المتحدة من أن إيران قامت بإمداد المليشيا بالأسلحة المتطورة في انتهاك واضح لقرارات مجلس الأمن، واستنكروا بشدة الاعتداء الذي تم من جانب المليشيا الانقلابية على قاعدة “العند” الجوية بواسطة طائرة مسيرة من دون طيار.

من جانبه حذر الجنرال الدانماركي مايكل لوليسغارد مليشيا الحوثي الانقلابية من تبعات عدم تنفيذ اتفاق السويد، مؤكدًا أن مجلس الأمن الدولي سيعقد اجتماعًا خاصًا الاثنين المقبل حول اليمن، وسيكون هناك “ضغط عسكري كبير لتنفيذ اتفاق السويد”.  

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق