أخبار الغد المشرقسلايدر الرئيسية
أخر الأخبار

بدء سريان الهدنة التي اقترحتها الأمم المتحدة في الحديدة اعتبارًا من اليوم الثلاثاء

وسط تخوف من خرق المليشيا الإيرانية للهدنة المعلنة في الحديدة والتي بدأ سريانها اليوم كمخرج من مخرجات مشاورات ستوكهولم بهدف بناء الثقة.

أكدت الحكومة اليمنية التزامها بوقف إطلاق النار المعلن. مشددة على أهمية إلزام المليشيا الحوثية بالاتفاقات التي أبرمت في السويد.

كما شدد تحالف دعم الشرعية في اليمن على ذات النقطة خصوصا فيما يتعلق بالهدنة. مؤكدا أن التزام مليشيا الحوثي الانقلابية باتفاق ستوكهولم اختبار حقيقي أمام المجتمع الدولي.

وقال المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية العقيد تركي المالكي في مؤتمر صحفي بالرياض إن التحالف يدعم الجهود كافة لإنجاح ما جرى التوصل إليه ليكون بمثابة بداية بناء الثقة بين الأطراف اليمنية لمواصلة المفاوضات بخطوات أكبر لتحقيق الأمن والاستقرار.

بدوره أعلن المبعوث الأممي أن لجنة تنسيق إعادة الانتشار وهي اللجنة المشتركة المسؤولة عن تنفيذ اتفاق الحديدة سوف تباشر عملها على التو لتحويل الرحم الناتج عن مشاورات السويد إلى واقع ملموس على الأرض. كما كشف المبعوث الأممي عن الوثيقة المتعلقة باتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين وآلية تنفيذ الاتفاق وتتألف الوثيقة من أربع مبادئ هي في مجملها الخطوط الأساسية للاتفاق إضافة إلى الآليات الخاصة بالتنفيذ وتتألف من 12 بندا والتي تتمثل أهم نقاطها في التزام كل الأطراف برفع كشوفات صحيحة كما يجرى التنفيذ بعد التوقيع على الكشوفات النهائية خلال مدة لا تزيد عن 10 أيام وفي وقت واحد في محافظة الجوف أو أي مكان يتم الاتفاق عليه بين الطرفين وذلك لضمان سير العمل العملية بسلاسة ويتم تأسيس فريق عمل تقني بمشاركة الأطراف ومكتب المبعوث ومنظمة الصليب الأحمر للتركيز على الأوجه اللوجستية والتقنية للتبادل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق