أخبار الغد المشرقسلايدر الرئيسية
أخر الأخبار

خبير اقتصادي: لابد من تحويل مفهوم الاكتناز عند المواطن إلى مفهوم الاستثمار

 

قال  الخبير الاقتصادي والمالي علي باوزير إن تأثير البنك المركزي فيما يتعلق بالبنوك التجارية العاملة في البلاد بصفة عامة هو تأثير محدود جدا، “لأن البنوك في حالة شبه مشلولة لأن الصرافة مازالت تقوم بدور البنوك وبالتالي فإن البنك المركزي يركز على توفير المواد الأساسية وهذا يمكن أن يقوم به البنك المركزي نفسه دون الاحتياج للبنوك التجارية”.

وأضاف باوزير أن البنوك التجارية بحاجة إلى حل جذري لمشكلاتها وذلك من خلال حل للمشكلات الاقتصادية للبلاد ووضع استراتيجية مالية أساسية لإصلاح الوضع المالي بصفة عامة، وليس من خلال الحلول المؤقتة.

وعن تأثير المنحة السعودية قال باوزير إن تأثيرها محدود “فمن حيث المبدأ الكل يعرف أن إجراءاتنا مؤقتة وهي منحة بالدولار الأمريكي وليست بالريال السعودي وقدرها 200 مليون دولار، ولم تغير شيئاً في سعر الدولار، ولا يزال سعر الدولار على ما هو عليه في السوق أكثر من 700 ريال للدولار. أين التغيير لم يتغير شيئ فى الواقع؟”.

وأشار باوزير إلى أنه اقترح قبل فترة “سحب السيولة النقدية من السوق إلى البنوك التجارية عن طريق رفع الفوائد على الودائع العاجلة كي يتغير مفهوم الاكتناز عند المواطن ويتحول لمفهوم الاستثمار”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق