أخبار الغد المشرقسلايدر الرئيسية
أخر الأخبار

خلال اجتماع اللجنة الأممية.. “الشرعية” توافق على فتح طريق الكيلو 16 باتجاه صنعاء والحديدة

في ثاني اجتماع لها قالت اللجنة المشتركة لإعادة الانتشار في الحديدة إن وفد الحكومة الشرعية وافق خلال اجتماع مع قائد الفريق الدولي لمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة الجنرال الهولندي باتريك كاميرت على طلب مليشيا الحوثي الانقلابي فتح طريق الكيلو 16 باتجاه صنعاء ومديريات الحديدة الجنوبية.

كما طلب وفد الحكومة من رئيس لجنة التنسيق إقناع المليشيا الانقلابية بإزالة الألغام من جهة وسط المدينة والكيلو 16 لتسهيل مرور القوافل الإغاثية لكن وفد المتمردين لم يرد بهذا الخصوص.

وأفادت المصادر أن وفد الشرعية أكد أن ممثلي المليشيا الانقلابية الذين يفاوضون لا علاقة لهم بسير العمليات والمعارك الميدانية.

وأكدت المصادر أن ممثلي المليشيا في لجنة إعادة الانتشار يحاولون تقديم تفسيرات مغايرة لاتفاق السويد الذي ينص صراحة على انسحابهم من موانئ ومدينة الحديدة. بينما أكد وفد الشرعية أنه لم يأت للتفاوض مجددا بل جاء لتنفيذ بنود اتفاق ستوكهولم الذي يقضي بانسحاب المليشيا الانقلابية بضمان الأمم المتحدة.

من جهة أخرى وجه فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية الحكومة بصرف مرتبات الجهاز الإداري في الدولة في محافظة الحديدة ابتداء من شهر ديسمبر الجاري للتخفيف من معاناتهم.

وأكد الرئيس أن المليشيا الانقلابية لم توافق على اتفاق الحديدة إلا بعد أن وصلت نيران قوات الشرعية مدعومة بالتحالف العربي إلى عمق معاقلهم في الحديدة. مشيرا إلى أن اتفاق الحديدة إيجابي في جوانبه المتعددة إذا ما مضت الأمم المتحدة في تنفيذه وفقا لبنوده.

وعلى وقع هذه الجهود التي تقوم بها الأمم المتحدة أعلن التحالف العربي أن مليشيا الحوثي الانقلابية واصلت خروق وقف إطلاق النار في الحديدة رغم وجود رئيس الفريق الأممي في المدينة.

وقال التحالف في بيان له إن خروقات المليشيا لوقف إطلاق النار بلغت 29 خرقا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وشملت هذه الخروق استخدام الهاونات والأر بي جي والصواريخ الحرارية.

وأوضح التحالف أن الرقعة التي شملت هذه الخروق شملت مناطق الحديدة والدريمهي والتحيتا وحيس والجاح والفازة والجبلية وهو ما تسبب في استهداف أهداف مدنية وإحداث إصابات في صفوف المدنيين.

إلى ذلك أصيب 4 مدنيين في قصف شنته مليشيا الحوثي الانقلابية على منازل المواطنين في مديريتي حيس وبيت الفقيه بمحافظة الحديدة.

وقالت مصادر محلية إن امرأة وطفلين أصيبوا في قصف بالمدفعية وقذائف الهاون شنته مليشيا الحوثي الانقلابية. هذا وأفاد مصدر عسكري باستشهاد أحد أفراد قوات المقاومة المشتركة وإصابة 2 آخرين بقذائف هاون أطلقتها المليشيا الحوثية على محيط مجمع سيتي ماكس التجاري بالحديدة

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق