أخبار الغد المشرقسلايدر الرئيسية
أخر الأخبار

في ختام مشاورات السويد.. الاتفاق على انسحاب المليشيا الانقلابية من الحديدة وفتح الممرات في تعز

للمرة الأولي منذ انقلاب مليشيا الحوثي الانقلابية على الشرعية وافق المتمردون خلال مشاورات السويد للسلام التي ترعاها الأمم المتحدة على الانسحاب من ميناء ومدينة الحديدة بالإضافة إلى دخول المساعدات إلى تعز والتي تحاصرها مليشيا الحوثي الانقلابية منذ سنوات، وكذلك تمت الموافقة على الإفراج عن آلاف المحتجزين.

وشملت “اتفاقية الحديدة” وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة وموانئها وتعزيز وجود الأمم المتحدة في مدينة الحديدة ومواني الحديدة والصليف ورأس عيسى، والالتزام بعدم استقدام تعزيزات عسكرية لكلا الطرفين، وتسهيل حرية الحركة للمدنيين والبضائع، وفتح الممرات لوصول المساعدات الإنسانية، وإيداع جميع إيرادات الموانئ في البنك المركزي وإزالة جميع المظاهر العسكرية في المدينة، وتعزيز وجود الأمم المتحدة في مدينة الحديدة وموانئها، وإزالة الألغام من المدينة وموانئها.

كما يقضي الاتفاق بأن يتم انسحاب المليشيا الانقلابية من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى إلى شمال طريق صنعاء خلال 14 يوما من موعده مع إعادة انتشار قوات الشرعية جنوب الخط، إضافة إلى انسحاب كامل للمليشيا الانقلابية من مدينة الحديدة في المرحلة الثانية إلى مواقع خارج حدودها الشمالية خلال 21 يوما.

وأكدت الأمم المتحدة أن الطرفين اتفقا على فتح الممرات في محافظة تعز وتخفيف حدة التوتر فيها لإيصال المساعدات إليها، وتضمن الاتفاق تشكيل لجنة مشتركة من الطرفين وبمشاركة الأمم المتحدة على أن تحدد الأمم المتحدة موعد ومكان اجتماع اللجنة المشتركة.

يذكر أن جهود التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن أرغمت المليشيا الانقلابية على الجلوس على الطاولة مع الحكومة اليمنية في مشاورات السويد والتوصل إلى اتفاقات برعاية الأمم المتحدة كما أن التحالف العربي أوفى بالتزامه بتجنيب مدينة الحديدة وأهلها ويلات الحرب وذلك حفاظا على أرواح المدنيين والبنية التحتية الإنسانية.

وعلى الصعيد الإنساني قال السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر إنه بعد نجاح الشرعية والتحالف الداعم لها في إستعادة مؤسسات الدولة في الحديدة وإعادتها للعمل بشكل طبيعي كما كانت قبل الانقلاب لخدمة الشعب اليمني، وأن ذلك سيسمح بالمزيد من الشحنات التجارية والإغاثية عبر موانئ الحديدة والصليف وللتصدير من رأس عيسى في هزيمة جديدة للمشروع الانقلابي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق