أخبار الغد المشرقسلايدر الرئيسية
أخر الأخبار

محلل سياسي: الحكومة الشرعية مازالت متمسكة باتفاق السويد

قال المحلل السياسي هاني مسهور، إن الحكومة الشرعية مازالت متمسكة باتفاق السويد، وأنه بالأمس صدر بيان عن التحالف العربي، عن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، حدد أهمية هذا الاتفاق، والجهود التي وصل إليها المبعوث الأممي مارتن غريفيث.

وأضاف مسهور، أن هذه المرحلة صعبة حيث ننتظر إحاطة المبعوث الأممي مارتن غريفيث بجلسة مجلس الأمن يوم الإثنين المقبل، والأفكار التي سيقدمها للدفع بتنفيذ اتفاق السويد،والذي يتكون من ثلاثة بنود وهي: الانسحاب من ميناء الحديدة، وفتح المعابر في تعز، بالإضافة إلى ذلك ملف الأسرى والمعتقلين.

وأوضح مسهور أن المسارات الثلاثة لم تحقق أية نتائج إيجابية حتى الأن رغم مرور ستة أسابيع على إبرام الاتفاق، لافتًا إلى أن الضغط الأمريكي على الحوثيين هو ما أجبرهم على إبرام الاتفاق وليس الضغط الأممي، “ونتيجة لاستمرار المليشيا الانقلابية في خروقاتها يجب على الولايات المتحدة الضغط عليها للالتزام بتنفيذ مخرجات اتفاق السويد، وذلك بجانب الدور العسكري للحكومة الشرعية لحسم هذا الموقف”.

وتابع المحلل السياسي، أن الحوثيين يراهنون دائما على الملف الإنساني وذلك عن طريق عدم فتح المعابر أو منع فريق الأمم المتحدة من الوصول إلى صوامع البحر الأحمر، وذلك بالإضافة إلى وصول تقارير من منطقة حجور تفيد بأن المواطنين يعيشون في مجاعة نتيجة حصار المليشيا الانقلابية لهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق