أخبار الغد المشرقسلايدر الرئيسية
أخر الأخبار

اتفاق من 3 مراحل لتبادل جثث القتلى بين الشرعية ومليشيا الحوثي

نجح وفدا الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي الانقلابية المجتمعان في العاصمة الأردنية عمان، في التوصل إلى اتفاق من 3 مراحل لتبادل جثث القتلى من الجانبين، ويشمل الاتفاق 2000 جثة من قتلى الطرفين، وقالت المصادر إن المرحلة الأولى الخاصة بتبادل الجثامين ستبدأ بعد 3 أسابيع من انتهاء المشاورات الجارية في عمان التي من المتوقع أن يتم تمديدها حتى التوصل إلى إقرار القوائم النهائية. وتتضمن المرحلة الأولى من الاتفاق تبادل جثث القتلى الموجودة لدى كل طرف في ثلاجات المستشفيات، ثم المرحلة الثانية تبادل الجثث المدفونة بعيدًا خطوط الحرب وستستمر لمدة شهرين من انتهاء المرحلة الأولى، وأخيرًا المرحلة الثالثة سيتم فيها تبادل الجثامين المدفونة قرب خطوط التماس في مختلف الجبهات.

وفيما يتعلق بالأسرى، أبدى المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث تفاؤله بأن محادثات الأردن أحرزت تقدمًا مهمًا نحو تنفيذ الإفراج عن الأسرى والمعتقلين، وأضاف أن الطرفين عبرا عن التزامهما بالاتفاق.

في غضون ذلك قال الوفد الحكومي في لجنة الأسرى والمعتقلين أن الاجتماعات التي تحتضنها عمان مستمرة، وأنها ستتواصل خلال الأيام المقبلة بشكل غير مباشر، وتطالب الشرعية بتبادل 400 أسير من كل طرف كمرحلة أولى بجانب الجثامين قبل الدخول في المرحلة التالية.

من جهة أخرى قالت لجنة إعادة الانتشار في محافظة الحديدة على لسان العميد الركن صادق دويد إن الحكومة تدعم التسوية الأولية المقدمة من الأمم المتحدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق