أخبار الغد المشرقسلايدر الرئيسية
أخر الأخبار

“الدول الرباعية” تتهم إيران بزعزعة الاستقرار في اليمن والمنطقة

أكد وزراء الخارجية في مجموعة الدول الرباعية السعودية والإمارات والولايات المتحدة وبريطانيا على دعمهم الكامل لعملية الأمم المتحدة التي يقودها المبعوث الخاص مارتن غريفيث. جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري الرابع حول اليمن الذي عقد في نيويورك على هامش أعمال الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وناقشت المجموعة تأثير إيران المزعزع للاستقرار في اليمن وفي المنطقة ككل وتناولوا كذلك مناقشة سبل وضع التدابير لبناء الثقة بعد انهيار محادثات السلام في جنيف.

وفيما يتعلق بالتدهور السريع للوضع الإنساني في اليمن فقد ناقش أعضاء مجموعة الدول الرباعية كيفية تقديم المزيد من المساعدات للشعب اليمني عبر تسهيل دخول السلع الإنسانية والتجارية إلى اليمن.

ومن جهة أخرى قال وزير الخارجية خالد اليماني في اجتماع مجموعة الاتصال حول اليمن التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي في نيويورك إن الأزمة الإنسانية في اليمن هي نتيجة مباشرة للوضع السياسي المتمثل بالانقلاب على الشرعية ورفض الحلول السلمية القائمة على المرجعيات الثلاث التي تؤسس لسلام دائم ينشده اليمنيون.

وتطرق وزير الخارجية إلى إفشال المليشيا الانقلابية مشاورات السلام الأخيرة في جنيف وتعنتها الذي يسبب استمرار معاناة الشعب اليمني. مشددا على ضرورة تحرك المنظمة  ضمن مجموعة من الأهداف تعمل على الحفاظ على وحدة الموقف الدولي والتمسك بالمرجعيات وتعزيز دور المنظمة في الجانب الإنساني وجهود إعادة الإعمار في اليمن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق