أخبار الغد المشرقسلايدر الرئيسية
أخر الأخبار

المليشيا الانقلابية تنهب الوديعة السعودية من بنوك صنعاء

كشفت مصادر اقتصادية بالعاصمة صنعاء، أن مليشيا الحوثي الانقلابية طالبت البنوك التجارية تسليم نصف قيمة الاعتمادات البنكية التي تغطيها الحكومة الشرعية للتجار من الوديعة السعودية، وذلك بهدف استيراد السلع الأساسية والمواد الغذائية بأسعار مخفضة، ويعد ذلك تأكيد على استهتار المليشيا بحياة المواطن اليمني ولاسيما في المناطق التي تحت سيطرتها.

وهددت المليشيا، البنوك بتوقيع عقوبات كبيرة على الرافضين لتطبيق القرار منهم، مما أدى إلى اضطرار تلك البنوك للخضوع لتلك التعليمات، وعدم تنفيذ آلية الاعتمادات البنكية المدعومة من الوديعة السعودية ما لم يقم التاجر بدفع نصف قيمة الاعتمادات في صنعاء، مما سيؤثر بالسلب على أسعار وحجم المخزون الغذائي في البلاد.

ومن جانبهم وصف المستوردون والتجار، إجراء المليشيا بأنه خطير وسيعمل على تعطيل حركة الاستيراد وانخفاض المخزون المحلي من الأغذية، وذلك بالوقت الذي تعتمد فيه المليشيا على فتح ملفات ضريبية للبنوك، والتلويح بعقوبات قد تؤدي إلى تصفية البنوك التي لا تلتزم بتعليماتها مما يعد استغلال واضح نتيجة لوجود المراكز الرئيسية للبنوك في صنعاء.

ومن جانبها توفر الحكومة الشرعية، العملات الصعبة للاعتمادات بسعر مخفض عن السوق، وذلك لتغطية واردات المواد الأساسية، إلا أن الإجراءات الأخيرة للمليشيا سيعطل الاستفادة من تلك الآلية، ويزيد في تدهور الوضع الاقتصادي والإنساني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق