أخبار الغد المشرقسلايدر الرئيسية
أخر الأخبار

غريفيث: نأمل في تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق السويد خلال الأيام المقبلة

كشف دبلوماسيون في مجلس الأمن، أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث ورئيس لجنة إعادة انتشار القوات في محافظة الحديدة الجنرال مايكل لوليسغارد، “بعثا الأمل” في إمكانية تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق ستوكهولم خلال أيام على رغم الشكوك السائدة بسبب عدم وفاء مليشيا الحوثي الانقلابية، جاء ذلك خلال الجلسة المغلقة التي عقدها مجلس الأمن بطلب من بريطانيا.

وأبلغ غريفيث، مجلس الأمن، بأن الصليب الأحمر ممتعض من عدم إطلاق أي عدد من الأسرى حتى الآن، معربًا في الوقت ذاته عن شكره للحكومة الشرعية على مرونتها في الإعداد للمرحلة الأولى من اتفاق السويد.

وأشاد لوليسغارد، بدور الحكومة وتعاطيها مع المبادرات الأممية، كما أبلغ مجلس الأمن أن المليشيا الانقلابية استهدفت مصنعا داخل الحديدة مما أثر على الوضع الإنساني.

وقالت وسائل صحفية، إن أجواء الحوار كانت بناءة إلى حد ما على الرغم من عرقلة المليشيا للجهود الدولية لحل الأزمة ووقف تصعيد القتال.

وكشف عضو الفريق الحكومة في محادثات السويد، عسكر زعيل، أن الفريق الحكومى بعث رسالة إلى لوليسغارد بالموافقة على تنفيذ المرحلة الأولى قبل يومين، غير أن الأخير رد بأن المليشيا لم توافق على التنفيذ رغم اللقاءات المتواصلة معهم، في اعتراف أممي واضح بأن الانقلابيين حجر عثرة في طريق السلام ، الذي سيحقن دماء الشعب اليمني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق